المحليات الصناعية منخفضة السعرات الحرارية

5/17/2020 10:43:48 AM

 

 المحليات الصناعية منخفضة السعرات الحرارية:

هي محليات تستخدم بدلاً عن السكر وتكون في الغالب مصنعة أو مستخلصة من مواد طبيعية ، مثل الأعشاب أو السكر نفسه.

والغرض الأساسي من استخدامها هو تحلية الأطعمة والمشروبات والمخبوزات دون الإمداد بالطاقة أو الكاربوهيدرات وزيادة مستوى سكر الدم. فكمية قليلة منها تعطي مستوى مضاعف من الحلاوة لنفس الكمية من السكر الأبيض.

وغالبا مانجد المحليات الصناعية في المشروبات والمأكولات والمخبوزات التي تصف بأنها "خالية من السكر" أو "قليلة السعرات الحرارية"، مثل: المشروبات الغازية "الدايت" والآيس كريم والحلويات.

 

سلامة المحليات منخفضة السعرات الحرارية :

تعد المحليات منخفضة السعرات الحرارية من بين مكونات الأغذية الأكثر دراسة على نطاق واسع وتخضع لاختبارات سمية شاملة لضمان أنها آمنه للاستهلاك. كما أنه يوجد إجماع علمي بصورة كبيرة بأن المحليات منخفضة السعرات الحرارية المعتمدة يمكن استهلاكها بأمان من جانب العامة بما يتضمن السيدات الحوامل و المرضعات والأطفال أكبر من 3 سنوات.

ولكن هناك بعض الأفراد ممن لديهم حالة وراثية نادرة تسمى بـ "بيلة الفينيل كيتون" أو "PKU" لا يمكنهم استقلاب الفينيل الانين نظراً لنقص الإنزيم المسوؤل عنه في الجسم؛ لذلك يجب ابتعادهم عن الأغذية والمشروبات التي تتضمن الأسبارتام (يحتوي الأسبارتام على حمض الأسبارتيك والفينيل ألانين).

 

الكمية الآمنه من المحليات منخفضة السعرات الحرارية:

تعتبر الكمية التي لاينتج عنها أعراض جانبية هي أعلى تركيز للمادة والتي لا تسبب آثاراً ضارة في الدراسات ويعبر عنها بالمليجرام من المادة المضافة لكل كيلو جرام من وزن الجسم يوميًا (مجم/كجم من وزن الجسم/يوميًا).

وقد حددت الجهات الرقابية حول العالم المقدار المقبول تناولة يوميًا لكل مادة تحلية منخفضة السعرات معتمدة.

 

في الجدول: المحليات منخفضة السعرات الحرارية المصرح بها للاستخدام في المنتجات الغذائية

 

في الجدول: عدد العبوات ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ للمحليات ﺍﻟﺘﻲ تعادل المقدار المقبول تناوله يومياً ﻟﺪﻯ ﻫﻴﺌﺔ الغذاء والدواء ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ FDA

 

المحليات منخفضة السعرات الحرارية واستخدامها في الطبخ:

لاينحصر استخدامها في المصانع والمنتجات المعلبة وإنما تستخدم بصورة شائعة في الخبز و الطبخ المنزلي.

نقاط يجب التأكد منها عند استخدام المحليات الصناعية:

1- قد تحتاج بعض الوصفات إلى تعديل لأنه على عكس السكر لا يعطي الوصفة الحجم والقوام (الكثافة) المطلوبة.

2- بعض المحليات قد تترك طعم مر في الفم (بوتاسيوم أسيسلفام عند زيادة كميته يعطي مرارة في الطعم)، لتجنب الطعم المر يفضل استخدام محلي صناعي أخر أو دمج نوعان من المحليات الصناعية معاً .

3- تحقق من الملصقات الغذائية على المحليات الصناعية ومناسبتها للطبخ والخبز، بعض المحليات لا تتحمل الحرارة (الأسبارتام حلاوته تقل مع أرتفاع درجة الحرارة) .

 

الفوائد الصحية المحتملة من المحليات الصناعية منخفضة السعرات الحرارية:

  1. لا تساهم في تسوس الأسنان وتجويفها.
  2. قد تساعد في السيطرة على الوزن:

  تقريبًا لا تحتوي المحليات الصناعية على أي سعرات حرارية! 

وفي المقابل  تحتوي ملعقة صغيرة من السكر على حوالي 16 سعرة حرارية - لذلك تحتوي علبة الكولا المحلاة بعشرة ملاعق من السكر المضاف على حوالي 160 سعرة حرارية.

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن أو منع زيادة الوزن ، فإن المنتجات المحلاة بمواد التحلية الصناعية قد تكون خياراً جذباً ، على الرغم من أن فعاليتها لفقدان الوزن على المدى الطويل ليست واضحة.

  1. قد تكون خيار جيد لمرض السكري لأن المحليات الصناعية ليست من الكربوهيدرات بخلاف السكر ، فإن المحليات الصناعية عموماً لا ترفع مستويات السكر في الدم.

 

المخاوف الصحية المحتملة من المحليات الصناعية منخفضة السعرات الحرارية:

1- يقول منتقدو المحليات الصناعية أنها تسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية ، بما في ذلك السرطان.

و لكن وفقًا للمعهد الوطني للسرطان والوكالات الصحية الأخرى ، لا يوجد دليل علمي قوي على أن أي من المحليات الصناعية المعتمدة للاستخدام تسبب السرطان أو غيرها من المشكلات الصحية الخطيرة.

2- أحد المشكلات هو أن الأشخاص الذين يستخدمون المحليات الصناعية قد يفرطون باستخدامها ويعوضون السعرات الحرارية المفقودة من خلال مصادر أخرى.

ولذلك قد حددت الجهات الرقابية حول العالم المقدار المقبول تناولة يومياً لكل مادة تحلية منخفضة السعرات معتمدة.

3- قد تغير الطريقة التي يتذوق بها الناس الطعام فالمحليات أكثر حلاوة من سكر المائدة.

قد يؤدي الإستخدام المتكرر لهذه المحليات شديدة الحلاوة الإفراط في تحفيز مستقبلات السكر، فيبدأ الشخص بعدم استساغة الأطعمة الأقل حلاوة مثل الخضار والفاكهة والأطعمة المعتدلة الحلاوة.

كما تشير الأبحاث إلى أنها قد تمنع الناس من ربط الحلاوة بتناول السعرات الحرارية. وكنتيجة لذلك قد يتوقون إلى المزيد من الحلويات ويميلون إلى اختيار الطعام الحلو على الأطعمة المغذية فبالتالي تحدث زيادة في الوزن.

 

الخلاصة:

  • الطعام المسمى "خالي من السكر" أو "لا يوجد سكر مضاف" أو" قليل السعرات الحرارية" قد لا يزال يحتوي على مواد تحلية طبيعية تحتوي على سعرات حرارية  تسمى سكر الكحول.
  • الأطعمة والمشروبات التي يتم الإعلان عنها على أنها "حمية " أو "منخفضة السعرات الحرارية" أو "خالية من السكر" يمكن أن تساعد في تخفيف الوزن في حال اتباع نظام غذائي وعدم تعويض هذه السعرات.

 

وفي الأخير الاعتدال هو المفتاح!

 المحليات الصناعية وبدائل السكر يمكن أن تساعد في إدارة الوزن و لكنها ليست حبة سحرية ويجب استخدامها فقط بإعتدال.

 

تحدث مع خدمة العملاء