قشرة الإسبغول

Admin

7/8/2020 11:22:29 AM

 

 

قشرة الإسبغول (Ispaghula Husk) أو قشرة السيلليوم (Psyllium Husk)

هي نوع من الألياف التي يكثر استخدامها كملين للبراز. وطبيعتها غير قابلة للهضم عند الإنسان، لكنها تساعد في دفع الطعام داخل الجهاز الهضمي خاصة في الأمعاء الغليظة مما يساهم في تسهيل عملية التبرز، كما أنها تغير من طبيعة امتصاص المواد المغذية الأخرى في الجسم، و كونها ألياف قابله للذوبان  يستطيع السيلليوم المرور عبر الجهاز الهضمي دون أن يتكسر أو يمتص تمامًا.

بدلاً من ذلك ، يمتص الماء ويصبح مركبًا لزجًا يفيد الإمساك والإسهال وسكر الدم وضغط الدم والكوليسترول وفقدان الوزن.

قشرة الإسبيغول لصحة الجهاز الهضمي:

تعتبر قشرة الاسبيغول علاجٌ فعال وآمن للإمساك على المدى القصير كما أنها متاحة دون وصفة طبيّة،  وينصح باستعمالها في حالات البواسير والشرخ الشرجي وبعد عمليات الجراحة في فتحة الشرج أو المستقيم.

كما يمكن استخدامها كمرة واحدة لتخفيف الإمساك ، أو يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي (لأن عدم تناول كمية كافية من الألياف أو عدم شرب كمية كافية من السوائل قد يسبب الإمساك)

للمساعدة في تعزيز انتظام الإخراج وتقليل الألم المصاحب لعملية التبرز وزيادة عدد متوسط البراز في الأسبوع ، وانخفاض في عدد الأيام بينهما ويعزز من صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

يحتوي السيلليوم على البريبايوتيك(prebiotics) وهو نوع من الكربوهيدرات المتوفرة في أجزاء الطعام غير القابلة للهضم التي تتغذي عليها الأمعاء فقط، والبريبايوتيك مادة ضرورية لمستعمرات البروبيوتيك (Probiotics)- البكتيريا النافعة الحية - لتنمو في الأمعاء و تعزز قدرة الجسم على مكافحة العدوى وتقليل الالتهاب والحفاظ على الأنسجة والخلايا السليمة.

 

قشرة الإسبيغول لمرضى السكري:

يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري الانتباه إلى نظامهم الغذائي للحفاظ على توازن صحي بين الأنسولين وسكر الدم (الجلوكوز). وأشارت بعض الأبحاث إلى أن الألياف مثل السيلليوم يمكن أن تساعد الناس في الحفاظ على هذا التوازن حيث أنها تتحكم في نسبة استجابة الجسم للسكر في وجبة ما وتقلل من مستويات ارتفاع السكر في الدم لأنها يمكن أن تبطئ عملية هضم الطعام.

ونظرًا لأن السيلليوم قادر على إبطاء هضم الطعام ، فمن المستحسن تناوله مع الطعام بدلاً من تناوله بمفرده لتقليل الارتفاع في سكر الدم الناتج عن تناول الطعام.

ملاحظة: يجب الانتباه إلى كمية الألياف الموجودة بالوجبة لتجنب حدوث انخفاض في سكر الدم حيث أنه قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعات أدوية السكري.

 

قشرة الإسبيغول لخسارة الوزن:

قد يساعدك السيلليوم على إنقاص الوزن -بشكل محدود وبسيط- بسبب قدرته على التحكم في الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة وزيادة الشعور بالامتلاء.ونتيجة لذلك قد  يساعدك في التحكم في كمية الطعام الذي تتناوله خلال اليوم ويقلل من الجوع بين الوجبات.

قشرة الإسبيغول والألياف الموجودة في النظام الغذائي:

قبل أن تقرر تناول قشرة الاسبيغول –السيلليوم- فكر فيما إذا كان يمكنك زيادة استهلاكك للألياف عن طريق تغيير نظامك الغذائي.

وللحصول على المزيد من الألياف القابلة للذوبان كل يوم ، أضف إلى نظامك الغذائي الشوفان والشعير والمكسرات والبذور والبقوليات مثل: (الفول والعدس والبازلاء) والفواكه مثل: (التفاح والبرتقال والجريب فروت) والخضروات.

كما توجد الألياف الغير قابلة للذوبان في الفواكه التي تحتوي على قشرة صالحة للأكل أو البذور ، والخضروات ، ومنتجات الحبوب الكاملة مثل: (خبز القمح الكامل ، والمعكرونة بالقمح الكامل ، الرز البني) ، و البرغل ، ودقيق الذرة المطحون، والحنطة السوداء.

 

احتياج الشخص من الألياف الغذائية في اليوم:

العمر  50 عام فأصغر أكبر من 50عام
الرجال 38 جرام 30 جرام
النساء 25 جرام 21 جرام


ملاحظة: يحتوي نصف الكوب من الفاكهة على قرابة 2 جرام من الألياف،

أما نصف الكوب من الخضار فيحتوي على 2 جرام إلى 3 جرام من الألياف.

و بالنسبة للبقوليات فإن نصف الكوب الواحد منها يحتوي على 6 إلى 8 جرام من الألياف.

 

ماهي موانع استخدام قشرة الإسبغول؟

1-المصابين ببيلة الفينيل كيتون-اضطراب في التمثيل الغذائي للبروتين-: فقد تُعدُّ منتجات الإسبغول محلاة بالأسبارتام.

2-المصابين بعسر(صعوبة) البلع: إذ إنّ الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المريء واضطراباً في البلع قد يكونون أكثر عرضة للشَرَق والاختناق.

3-المصابين بمرض السكري: إذ يمكن للإسبغول خفض مستوى سكر الدم لدى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني عبر إبطاء امتصاص السكر من الأطعمة لذا فإنّه يوصى بمراقبة مستوى سكر الدم وقد تكون هناك حاجة لتعديل جرعات أدوية السكري.

4-الأشخاص الذين لديهم انسداد في القناة الهضمية (انسداد معوي) أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في عضلات جدار الامعاء.

5-استخدامه للأطفال دون استشارة الطبيب.

 

الجرعات وطريقة الاستخدام:

الكبار والمسنين والأطفال فوق 12 سنة : الجرعة الموصى بها هي 4 - 20 جرام (ملعقة صغيرة -5 جرام- الى 4 ملاعق صغيرة) . يتم خلط الملعقة الواحدة في حوالي 150مل من الماء ويجب شربه فوراً بعد تحضيره .

ملاحظات:
ينبغي أن تؤخذ خلال اليوم قبل أو بعد تناول الأدوية الأخرى بنصف ساعة إلى ساعة على الأقل  وعدم أخذها قبل وقت النوم مباشرة.

وينبغي على الشخص زيادة كمية السوائل خلال اليوم و تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين (الشاي أو القهوة) بسبب تأثيرها كمدر للبول وبالتالي فقدان السوائل من الجسم مما يسبب الجفاف والإمساك.

تنبيهتناول قشرة الاسبيغول مع كمية غير كافية من السوائل قد يسبب الاختناق ، وفي حال زيادة الجرعة عن طريق الخطأ عليك بزيادة شرب الماء.

 

كيف نستطيع الحصول على قشرة الإسبيغول ؟

توجد في السوبرماركت و عند العطارين و في المواقع الالكترونية مثل iHerb.

وتوجد في الصيدليات باسم ميكوفالك و فايبوجل.

 

تحدث مع خدمة العملاء