المشروبات الغازية

Admin

8/21/2020 9:19:53 PM

هي أي مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة.

 

مكوناتها:

 

مالفرق بين المشروبات الغازية العادية و الدايت؟

الفرق بين المشروبات الغازية العادية و الدايت هو بالمحليات فقط أما باقي المكونات فجميعها مشتركة ، فالنوع العادي يستخدم فيه شراب الذرة عالي الفركتوز و سكر ، أما النوع الدايت فيستخدم فيه  أسبارتام*.

 

مكونات البيبسي العادي:

ماء كربوني ، شراب الذرة عالي الفركتوز ، سكر ، لون كراميل ، حامض الفوسفوريك ، كافيين ، حامض الستريك ، نكهة طبيعية.

مكونات البيبسي الدايت:

 ماء كربوني ، أسبارتام*، لون الكرمل ، حامض الفوسفوريك ، البوتاسيوم بنزوات ، الكافيين ، حامض الستريك ، النكهات الطبيعية ، البوتاسيوم.

 

*الأسبارتام :هو مُحَلي صناعي غير سكري وهو أحلى بـ 200 مرة تقريباً أكثر من السكر، ولكن بدون سعرات حرارية – مع ملاحظة أنه يحتوي على الحمض الأميني الأساسي  (فينيل ألانين) الذي لا يناسب المصابين بـ بيلة الفينيل كيتون (PKU)-.

 

التوصيات العالمية للحد من السكر المضاف:

 

 

لأول مره تم إدراج توصيات للحد من استخدام السكر المضاف في  إرشادات النظام الغذائي  2015-2020 (US Dietary Guidelines) ، حيث تحد من السكريات المضافة إلى أقل من 10 بالمائة من السعرات الحرارية في اليوم.

 

و تهدف هذه التوصية إلى مساعدة الاشخاص على تحقيق نمط غذائي صحي ، مما يعني تلبية احتياجات الجسم من المغذيات الأساسية والفيتامينات والمعادن من خلال خيارات غذائية ومشروبات مليئة بالمغذيات والبقاء ضمن حدود السعرات الحرارية. فعندما تتجاوز نسبة السكريات المضافة في الأطعمة والمشروبات 10 بالمائة من السعرات الحرارية ، قد يكون من الصعب تحقيق نمط الأكل الصحي.

 

وهذه التوصية متفقه مع توصيات منظمة الصحة العالمية (WHO) بتناول ما لا يزيد عن 6 ملاعق صغيرة من السكر المضاف يوميًا. وعندما يتناول الشخص علبة واحدة فقط من المشروب الغازي يوميًا ، سيتخطى هذه الكمية بسهولة بسبب احتواء العلبة الواحدة من المشروب الغازي أكثر من 37 غراما من السكر المضاف وهو ما يعادل حوالي 10 ملاعق صغيرة.

على الرغم من أن الأدلة على السكريات المضافة والنتائج الصحية لا تزال تحت الدراسة ، فإن التوصية للحد من السعرات الحرارية من السكريات المضافة تتفق مع الأبحاث التي تفحص أنماط الأكل والصحة.

 

مصادر السكر المضاف في النظام الغذائي:

 

ماذا يحدث للجسم بعد شرب المشروبات الغازية؟

يتكون سكر المائدة (السكروز) وشراب الذرة عالي الفركتوز من جزيئين - الجلوكوز والفركتوز - بكميات متساوية تقريبًا ويمكن لجميع خلايا الجسم استقلاب (الأيض أو التمثيل الغذائي)الجلوكوز ، في حين لا يمكن استقلاب الفركتوز  بشكل كبير إلا بواسطة الكبد. وعندما تستهلك الكثير من المشروبات الغازية العالية بالسكر يصبح الحمل على الكبد عالي فيحول الفركتوز إلى دهون يتم تحويل بعضها إلى صورة الدهون الثلاثية  بعدما تم تجديد مخازن الغليكوجين ، بينما يبقى جزء منها في الكبد. مع مرور الوقت ، يمكن أن يسهم ذلك في مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

 

المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية -الدايت-:

قد تكون المشروبات الغازية التي لا تحتوي على سعرات -دايت- خيار أفضل من المشروبات الغازية المليئة بالسكر، و توجد العديد من الدراسات التي تربط المشروبات الغازية بانخفاض الوزن حيث أنها خالية من السعرات وخالية من السكر.

وعلى الصعيد الأخر توجد دراسات تثبت أنها قد تزيد الشهية عن طريق تحفيز هرمونات الجوع ، وتغيير مستقبلات التذوق وإثارة استجابات الدوبامين في الدماغ كما أنها قد ترتبط بزيادة خطر السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي.
عموما ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث عالية الجودة لتحديد الآثار الحقيقية المشروبات الغازية الدايت على فقدان الوزن.

 

تأثير المشروبات الغازية على الصحة:

1-السمنة

2-مرض السكري

3-صحة العظام

4-أمراض القلب

5-تسوس الأسنان

 6-أمراض الكلى 

 

 بدائل المشروبات الغازية:

الماء هو أفضل مشروب يرطب الجسم بدون أي سعرات حرارية، ولكن البعض يفضل شرب المشروبات التي  تحتوي على نكهة.

مشروبات بلا سعرات حرارية:

1-الماء بالمنكهات الطبيعية مثل إضافة الأعشاب إلى الماء (مثل الحبق والنعناع والبابونج).

2-المياه الغازية.

كما يمكنك تجربة شرب الماء المضاف إلية الفاكهة (مثل التفاح و التوت) والخيار والليمون ، ولكنها تحتوي على نسبة بسيطة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

3-الشاهي -الغير محلى-سواء كان ساخن أو بارد ، كما يمكنك الاختيار من بين عدد كبير من النكهات المختلفة وأنواع الشاي مثل الشاهي الأخضر أو الأبيض أو الشاهي الأحمر بالنعناع.

4-القهوة – الغير محلاة وبدون إضافة الحليب-.

 

 

تحدث مع خدمة العملاء